الأخبارالمقالات

الأمين العام لجمعيه اسرتنا للاشخاص زوي الاعاقه سعديه عيسى في حوار ل(سيلونيوز)احتفالات اليوم العالمي لزوي الاعاقه للعام 2021م حملت كثير من الاشكال التوعوية

الأمين العام لجمعيه اسرتنا للاشخاص زوي الاعاقه سعديه عيسى في حوار ل(سيلونيوز)

احتفالات اليوم العالمي لزوي الاعاقه للعام 2021م حملت كثير من الاشكال التوعوية

خلال الاحتفال تم تخريج 65 امرأه معاقه للتهيئه المهنيه تعمل الجمعيه في ايجاد فرص عمل ناجحة لهم

انضمام  اعاقات جديدة  كملحق لمجموعه( الاربعه) اعاقات منها (التأتأ _التقزم_ واولاد الحور)

نناشد ضرورة  الاهتمام  بالاعاقه حتي تصبح جرد حساب  لما احرزوه بالفترات السابقه وما لم ينجز

في اطار احتفائكم باليوم العالمي لزوي الاعاقه كيف تري دعم شريحة الاعاقه وماهي المنظمات المصاحبة للبرنامج؟

انتماء اغلب الاعاقات لاسر فقيره نطالب الدوله ضرورة ايجاد فرص عمل تتناسب مع مختلف  الاعاقات .

للمعاقين  ادوار حقيقية في المليونيات و لهم مشاركات واسعه خلال المواكب

حوار :نسمة ابوخماشة
في اطار الاحتفالات  باليوم العالمي لزوي الاعاقه طالبت جميع الجمعيات والمنظمات  ضرورة الاهتمام بشريحة زوي الاعاقه حتي تصبح جرد حساب  لما احرزوه بالفترات السابقه وما لم ينجز، خلال اعوام ، من اجل التاهب لمعرفه ما سيقدم خلال المرحله المقبله لتلك الشريحة التي تحتاج العديد والكثير من الدعم، حتى يجد جميع زوي الاعاقه حظهم بالدوله بما فيها المشاركة السياسية بالبلاد في مرحله ديمقراطيه لتحقيقها وتحقيق السلام والامن والمحبه بالبلاد.
(سيلونيوز) كانت في حوار متعدد الجوانب لمناقشه قضايا زوي الاعاقه مع الامين العام لجمعيه اسرتنا أ. سعديه عيسى الي ما جاء بمستخلص الحوار ادناه:

ماذا تحمل احتفالات هذا العام، وماهي المنظمات المشاركة للجمعيه؟
احتفالات هذا العام تحمل عديد من الاشكاب التوعوية، وهنالك العديد من المنظمات عملت بالشراكة مع جمعيه اسرتنا لمناصره قضايا الاعاقه، ودعمهم منها( منظمة متخدي الاعاقه لايف- ايسكو – تساهيل) وغير من المنظمات الفاعله في مجال علي دعم اعمال الجمعيه واستمرار فعالياتها، حتي تصبح  بنهايه العام 2021م. ولهذا العام حاءت فعاليه الختام  بزكري اليوم العالمي لزوي الاعاقه لتحمل كثير من الاشكال التوعوية، وتناولت العديد من المعارض لزوي الاعاقه، وافتتح المعرض وزير الرعايه الاجتماعيه د. محمد ادم وممثلة وزارة العمل الأستاذة انصاف، واستمرت الفعاليه بعرض مباراه كرة القدم لزوي الاعاقه كأول مباراه بالسودان، وبابتالي احتواء البرامج لعديد من الفرق الاستعراضيه بقياده استاذ سايمون، كختام و عدد من الفنانين لزوي الاعاقه بقياده الاستاذ يوسف، واستمرارها من اجل دعم حقوق الاشخاص زوي الاعاقه.

ماهي اهداف اسرتنا في دعم الاعاقه؟
نطالب جميع الجهات ضرورة الاهتمام بشريحة زوي الاعاقه حتي تصبح جرد حساب  لما احرزوه بالفترات السابقه وما لم ينجز، خلال اعوام وما الذي سيقدم خلال المرحله المقبله.
حتييجد  جميع زوي الاعاقه حظهم بالدوله بما فيها المشاركة السياسية بالبلاد في مرحله ديمقراطيه لتحقيقها وتحقيق السلام. وجميع المعاقين هم دعاه للمحبه لما عانوه من  مشاكل وحروبات فقدوا فيها أحد اطرافهم الحركيه او غيرها لعدم الرعايه الصحيه، وتحقيق اهداف التنميه المستدامه للعام 2022م ووجود احراز قوي حتى تتضمن الاتفاقيه الدوليه للاشخاص زوي الاعاقه في جميع الاستراتيجيات للدوله لضنان ايجاد انفسهم بمؤسسات الدوله.

ماهي التحديات التي واجهها زوي الاعاقه خلال فترة كورونا؟

التحديات  التي واجهها زوي الاعاقه في ظل جائحة كورونا، من اكبر التحديات لزوي الاعاقه بالاخص المكفوفين والاعاقات الزهنيه وكيفية ايجاد طريقة ووسيله ذهنيه سليمة يجب عليهم الالتزام بها، ومعدناه خانقه تم الاضطرار عبرها لقفل المراكز، والتزام الاطفال بالضوابط الصحيه من كمامات، ومعقمات.

ماهي خطط الجمعيه في ترتيبات العام الجديد واحتياجات الاعاقه؟
للعام 2022م لدينا تفعيل لاستراتيجية اسرتنا، واعمال بزياده اللابات  داخل الجمعيه والتوسع افقيا في فتح مراكز اخري وتم البدء بفتح مركز بولايه دارفور، وَمساعي لفتح مراكز بالخرطوم وبحري بجانب مساعينا في  توسيع الشراكات مع المنظمات، وحوزه الجمعيه لجهاز اعلامي قوي لتغطيه مناشط الجمعيه بشكل كبير .

حراك المرأه المعاقه ومجالات العمل؟

80% من الزين يعملون بجمعيه اسرتنا من النساء منهم فئات اعاقه مختلفه وغيرهم بنسب كبيرة ومقتدرة، والنساء زوات الاعاقه توليهم الجمعيه اهميه واولويه قصوي. وبمعاونه ممثله وزاره العمل نستطيع خلق وايجاد فرص عمل لفئات زوي الاعاقه بما يتناسب مع مقدراتهن، وتخريج 65 امرأه معاقه  من منظمةَ متحدي الاعاقه وخريجين من جمعيه اسرتنا للتهيئه المهنيه  تعمل الجمعيه لايجاد فرص عمل ناجحة لهم. ونطالب الدوله ضرورة ايجاد فرص عمل لزوي الاعاقه تتناسب مع مختلف  اعاقتهم. نسبه لانتماء  اغلب فئات زوي الاعاقه لاسر فقيره، وعدد من فئات زوي الاعاقه تم زواجهم خلال فترات  التحديات والالام والمشاكل.

هنالك الكثير من الأعمال بالمعارض لزوي الاعاقه هل تم التحاقها لسوق العمل؟
جمعيه اسرتنا لها العديد من الأعمال قدمت للاسواق عبر التسويق السنوي داخل وخارج المركز وللجمعيه وزوي الاعاقه مشاركات  بالمعارض والبازارات  ولهم مشاركات في بازارات كثيره مثل معرض بري، وبعض الفنادق وفي كل المعارض هنالك عروض مفتوحة  للخبائز  والاكسسوارات والعطور والاعمال اليدويه التي دائما ما نشجع عليها فئات زوي الاعاقة للمضي نحو الامام. علي سبيل المثال عوضيه سمك التي تعتبر من ضمن الشخصيات زوات الاعاقه تقدمن في سوق العمل ولذلك يجب علينا ان لا  نستهون بالنساء ونقدم لهن كل الممكن لمنع التهميش.

كيف يتم التواصل مع اسر ذوي الاعاقه داخل المركز؟ وهل هنالك اعاقات اخري خلاف ال4اعاقه؟

وجود مجلس كامل يضم جميع اولياء امور زوي الاعاقه، يعملون علي دعم الاحتفالات وانضمام  اعاقات جديدة ضمن مجموعه الاربعه اعاقات منها  التقزم للاعاقات الحركيه و( التاتا) للصم ابناء الحور ضمن الاعاقه البصريه، و الاعاقه النفسيه اضيفت للاعاقه الذهنيه، وتظل جميع الاعاقات مفتوحة نسبه لما تصحيه الاقدار وما يقع عليه الآخرين جراء الحوادث والحروق وغيرها من الكوارث وما ينجم عن المستقبل.

ماهي اشكالات الاعاقه؟

عند انشاء الاتفاقيه الدوليه وتعديلها للعام 2012م  لن تستطيع الدول سد فوارق حوجة الاعاقه بحسب اختلاف الامكنه، ووجود مشاكل تلاحق فئه الاعاقه داخل المحاكم وحدوث بعض الاشكالات تلاحق الصم نسبه لعدم وجود مترجم لقضاياهم،  ونطالب الدوله ضرورة توفير لغه الاشاره في جميع المرافق، وان تكون جزء من منهجيه الدوله ونحن مع سياسة الدمج الكامل لزوي الاعاقه بكافه المجالات، باعتبار ان لديهم حقوق بالمجتمع وهذا يعتبر تمييز ايجابي يجب المضي عليه حتي ينالوا حقهم في الحياه بشكلها العام وعلي جميع الافراد بالسودان الوعي بالاعاقه واهميه العمل من اجلهم والاخذ بردهم حتي يجدوا حقهم مثل غيرهم، ويصبح يكون العام 2022م عاما للعداله والسلام والمحبه يتم عبره دمج شريحة الاشخاص زوي  الاعاقه دمجا كاملا بالمجتمعات في ظل مختلف الظروف والاحوال.

هل هنالك مشاركات لزوي الاعاقه في الثوره والمليونيات هذه الايام؟
لدينا ايقونه الثورة من زوي الاعاقه تم تقديمها عبر قناه الجزيرة ضمن المعاقين حركيا بخلاف ان المعاقين كان لهم ادوار حقيقية في ميدان الاعتصام، معظمهم من الكفيفين، ونجد لهم مشاركات واسعه خلال المواكب، والحراك الشعبي والمجتمعي لا ينفصل من المعاقين في كل الاحوال ولهم مشاوكات وادوار  فاعله لابد الاخرين ادراكهم والالتفات لقضاياهم، وعلي الاجهزه الاعلاميه والجهات زات الصله الوعي لحقوق الاشخاص زوي الاعاقه في القوانين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى