التقارير

الاختيار العشوائي للارقام يفضح وزير الصحة السوداني

الخرطوم : سيلو نيوز

 

ابدى قطاع واسع من الاطباء تخوفهم من هشاشة الوضع الصحي بالسودان وانفجاره  بسب ضعف التحوطات الصحية لمجابهة الوباء العالمي فيروس كورونا كوفيد 19، نتيجة للنقص الحاد في أجهزة التنفس الصناعي .
في ذات السياق كشف وزير الصحة السوداني د. اكرم علي التوم عن وجود (368) جهاز تنفسي بمستشفي الخرطوم  ، بينما نفي المختصون ان جملة الاجهزه الموجود داخل مستشفيات ولاية الخرطوم عبارة عن (64) جهاز تنفسي وان الرقم المزكور غير مطابق للواقع ، وأبدي المختصون استيائهم من تصريح وزير الصحة السوداني وإعلانه عن وجود اجهزة تنفس صناعي بهذا الرقم المهول واعتبروا ذلك تضليلا للحقائق  التي يشوبها عدم المصداقية والشفافية .
وقال مراقبون في حال انتشار فايروس كورونا وانفجار الوضع الصحي داخل السودان لا تشفع (اكذوبة) الوزير في حل الازمة ، وستفضح اجهزة التنفس الصناعي وزير الصحة السوداني وتعري حكومة حمدوك التي بدورها ستسهم في تفاقم الازمة الصحية وتزهق ارواح الملايين  .
وحذر خبراء الاوبئة من كارثة انسانية في طريقها الي السودان ، محذرين من خطر قادم تفصلنا منه بضعة ايام معدودات ، واعتبروا ان استعدادات حكومة حمدوك ليست مطمئنة بنسبة 100 %  جراء نقص الإمكانات الطبية وانعدام اجهزة التنفس الصناعي وضعف التحوطات الصحية.
وجزم اطباء بان العد التنازلي قد بدأ ، وان الـمتبقي (12) يوم فقط تفصلنا عن السيناريو الاسوا الذي توقعته منظمة الصحة العالمية .
وطالب مختصون بضرورة الاهتمام بالوضع الصحي بالبلاد  بعيدا عن الخلافات السياسية والمكاسب والصراعات لان كورونا لايستثني احدا .
ويذكر ان الصحة السودانية قد ارتكبت جملة من الاخطاء والقرارات  التي تؤدي بحياة الكثيرين جراء اتخاذ وزيرها قرارت ذات مالات عديدة تتطلب الدراسة والتروي من بينها اطلاقه بعض الارقام عشوائيا دون الرجوع للإحصائيات الدقيقة وهذا ما يضر بصحة الانسان ويعرض حياته للضياع نتيجة للتكهنات ، اما ان الاون لوزير الصحة السوداني ان يرحل بعد فشل وزارته في ادراة الازمات الصحية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى